شرح فجوال بيسك 6.0
صفحة 1 من اصل 1
شرح فجوال بيسك 6.0
يعطيكم العافية شباب وصبايا ...
هالموضوع مخصص للفيجوال بيسك 6
راح يكون موضوع طويل جدا ... بس فيه كل المعلومات والشرح للفيجوال بيسك 6
تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
واجهة الفيجوال بيسيك
· الفورم:
الفورم ستكون هي النافذة الأساسية لمشروعك... وكذلك ستكون هي الصندوق الذي يحتوي على كل الكائنات الأخرى التي تضيفها للفورم, لذا فيمكن أن نعتبر الفورم هي أهم كائن في المشروع.وهي عبارة عن شكل رباعي قائم الزوايا يحتوي في الأعلى على شريط العنوان المكتوب فيه Form1 وبجواره أيقونة الفورم ... ويحتوي على عدد من النقاط الفرق بين كل نقطة وأخرى 120 Twip…
بالضغط بالزر الأيمن من الماوس على الفورم تظهر لك قائمة بعدد من الإمكانيات التي تقدمها لك الفورم مثل ...
View Code: هذا الأمر يقوم بإظهار نافذة الكود ... في هذه النافذة تستطيع كتابة الكود الخاص بالفورم.
Menu Editor: هذا الأمر يقوم بإظهار نافذة محرر القوائم ... وهي النافذة التي تساعدك في إضافة قوائم إلى مشروعك.
Lock Controls: هذا الأمر يجعل جميع الأداوت في الفورم غير قابلة للتحريك ... وذلك إذا كنت قد وضعت الوضع النهائي لهذه الأدوات...
Paste: وهذا للصق شئ علي الفورم.
Properties: يقوم هذا الأمر بنقلك إلى نافذة الخصائص.
· شريط الادوات:
يمكن أن نقول أن شريط الأدوات من الكائنات أو النوافذ الرئيسية في بيئة التطوير Microsoft Visual Basic 6.0 وهو الشريط الذي يحتوي على كل الأدوات التي يمكن أن تضيفها للفورم من صندوق صورة PictureBox أو ميقاتي Timer أو صندوق نص ****Box أو صندوق عنوان Label أو غير ذلك..
و يمكن اضافة ادوات اخري لهذا الشريط بالضغط عليه بالزر الايمن و اختيار الامر Components
فقم باختيار الاداه التي تريدها ثم اضغط Apply ثم OK, و اذا اردت ادخال ادوات ActiveX او DLL فقم باختيار Browse ثم اختر الاداه.
نافذة الفورمات:
تحوي كائنان و احيانا اكثر ... الأول هو كائن فهرس Directory واسمه Forms وهو الفهرس الذي يحتوي على كل الفورم التي ستضيفها للمشروع, و من الممكن وجود Directory اخر عند اضافه Module او Class Module ...الخ
والكائن الآخر هو كائن من نوع فورم Form واسمه Form1...
تمنحك نافذة الفورمات القدرة على عدد من الأشياء التي تراها بمجرد ضغطك بالزر الأيمن بالماوس على أي كائن من الكائنات في مستكشف المشروع مثل الحفظ والإلغاء وغير ذلك.
· نافذة الخصائص:
هذه النافذة تحتوي على خصائص جميع الكائنات والأدوات التي تضيفها لمشروعك, بما فيها خصائص الفورم, و تختلف الخاصائص الخاصة بكل اداه عن الاخري ماعدا بعض الخصائص المشتركة بين بعض الادوات
تحتوي على الخاصية في اليسار ... وقيمتها في اليمين ... فمثلا الخاصية Caption تجد أن قيمتها Form1 وهكذا ...
ومن شكل النافذة تلاحظ أن الخصائص فيها مرتبة تبعا للترتيب الأبجدي من أعلى لأسفل فيما عدا الإستثناء الوحيد وهي الخاصية Name و يمكن ترتيبها خصائصيا عن طريق الضغط علي Categorized بجانب Alphabetic ...
ومن الملاحظ أن كل كائن في البرنامج يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تختلف من كائن لآخر وكذلك عدد من الخصائص المشتركة بين الكائنات ... فمثلا كل الكائنات تمتلك الخاصية Name وذلك لأن هذه الخاصية من الخواص اللازمة في الفيجول بيسيك
عناصر شريط الأدوا ت
الأداة الأولى: هي أداة Pointer وهي تعيد مؤشر الماوس إلى السهم الطبيعي إذا كان المؤشر على احدى الأداوت أو الأشكال الأخرى غير الوجه الطبيعي.
الأداة الثانية: PictureBox وهي أداة تتيح لك إضافة صورة إلى البرنامج ... وادماج هذه الصورة إلى البرنامج.
الأداة الثالثة : Label وهي أداة تتيح لك إضافة عنوان إلى البرنامج ... أو نص في أي مكان من الفورم ...
الأداة الرابعة : **** Box وهي أداة تتيح لك أن تترك للمستخدم فرصة إدخال بيانات مثل اسمه او…
الأداة الخامسة : Frame وهي أداة تتيح لك صنع Frame إطار وتضمين بعض الأدوات بداخل هذا الإطار.
الأداة السادسة : Command Button وهي أداة زر أمر حيث تتيح لك أن تجعل للمستخدم زرا ليضغط عليه عند تنفيذ أمر معين.
الأداة السابعة : Check Box وهي أداة نقطة إختبار ... وتتيح للمستخدم استخدام خيارات Options التي تضعها في البرنامج.
الأداة الثامنة : Option Button وهي أداة نقطة اختيار ... وفيها يمكنك أن تختار اختيارا ما من عدة إختيارات.
الأداة التاسعة : Compo box وهي أداة تضيف إليها قائمة منسدلة مثل ليختار المستخدم منها إحدى القيم
الأداة العاشرة : ListBox وهي أداة قائمة List تشبه القائمة السابقة ولكن مع الفارق أن هذه الأداة ليست منسدلة.
الأداة الحادية عشر : HScrolBar وهي أداة شريط الإنزلاق العرضي ... وتستخدم في إنزلاق الصور والكائنات الأكبر من اللازم عرضيا.
الأداة الثانية عشر : VScrollBar وهي أداة تشبه السابقة ولكن شريط انزلاق طولي وليس عرضي.
الأداة الثالثة عشر : Timer وهي أداة الميقاتي ووظيفتها أنها تقوم بآداء عمل معين أو عدة اعمال معينة بصفة دورية كلما مر زمن معين تحدده.
الأداة الرابعة عشر : DriveListBox وهي أداة عبارة عن ListBox فيه أقسام القرص الصلب وقسمي القرص المرن والسي دي.
الأداة الخامسة عشر : dirListBox وهي عبارة عن أداة ListBox تقوم بعرض المجلدات Folders في مسار معين تحدده أنت.
الأداة السادسة عشر : FileListbox وهي عبارة عن أداة Listbox تقوم بعرض الملفات Files في مسار معين.
الأداة السابعة عشر : Shape وهي عبارة عن اداة رسم شكل.
الأداة الثامنة عشر: Line وهي أداة رسم خط على الفورم.
الأداة التاسعة عشر : Image وهي أداة إضافة صورة وتختلف بعض الإختلافات عن الأداة Picturebox .
الأداة العشرون :data وهي أداة تستخدم في ربط البرنامج بقاعدة بيانات خارجية.
الأداة الحادية والعشرون : OLE وهي أداة ربط وتضمين ملفات وبرامج خارجية ضمن برنامجك.
معظم هذه الادوات ليست موجودة في صندوق الادوات لذا عليك اضافتها بنفسك..
التوقيع :
--------------------------------------------------------------------------------
The Lith
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع The Lith المفضل
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة The Lith
آضافة وسام جديد للعضو
30-11-2005, 09:05 AM #5
The Lith
كمبيوترجي المنتدى
رقم العضوية : 411
تاريخ التسجيل : 26-09-2005
الدولة : زمن العجايب
المشاركات : 2,096
هواياتي : Foos Ball
التقييم : 28
مستوى التقيم :
آخـر مواضيعي
0 استفسار
0 برنامج يستخدم فى المباحث والاستخبارات
0 عن د.وليد حازم
0 احذروا من برنامج Zone Alarm
0 هام جدا: فيروس كاماسوترا هاجم حوالى 500 الف كمبيوتر الى الان
--------------------------------------------------------------------------------
شرح اول الكود
عند فتح نافذة كود لزر مثلا نجد مكتوب الاسطر التالية:
Private Sub Command1_Click()
End Sub
الآن تعال نلاحظ ماذا تعني السطور السابقة:
· الكلمة Private تعني أن الجزء التالي سيعمل من خلال الفورم فقط ولن يعمل من خلال الفورم الأخرى ... ولكي تجعل الإجراء عاما أي يعمل من خلال أي جزء في البرنامج استبدل الكلمة Private.
· الكلمة Sub تعني أن الجزء المحصور بين كلمتي Sub و End Sub عبارة عن مقطع برمجي متكامل ... ولا يتجزأ.
· الكلمة Command1 تعني أن المقطع التالي هو إجراء خاص بالكائن الذي إسمه Command1 وهو زر الأمر الذي أسميـته بهذا الإسم.
· الكلمة Click تعني أن هذا الإجراء سيتم تنفيذه في حالة الحدث Click ومجموع الكلمتين Command1_Click تعني أن هذا الإجراء يعمل من خلال الحدث Click فوق زر الأمرCommand1.
الكلمة End Sub تعني أن المقطع (الإجراء) قد انتهى
قوائم الفيجوال بيسيك
يحتوي الفيجوال بيسيك علي 13 قائمة, و هم كالتالي:
· القائمة File: تحتوي علي اوامر اساسية, مثل فتح و حفظ مشروح, و فتح مشروع جديد, و تحويل البرنامج الي امتداد Exe.. الخ
· القائمةEdit: تحتوي علي اوامر التحرير العادية بالاضافة الي اوامر اخري..
· القائمةView: تعمل محتويات هذه القائمة علي اظهار بعض الاشياء مثل صفحة كود و فورم و صندوق الادوات...الخ
· القائمة Project: تحتوي هذه القائمة علي اوامر خاصة بمحتويات المشروع مثل اضافة Module او ClassModule او غيرها..
· القائمة Format: بهذه القائمة يمكنك تنسيق برنامجك, مثلا وضع زر في منتصف الشاشة تماما او محاذاته الي اليمين او اليسار او غيره, و بها ايضا الامر LockControls الذي يمكنك من عدم السماح بتحريك او تغغير حجم اي كائن, و يمكنك ازالته بالضغط عليه مرة اخري...
· القائمة Debug: تحتوي هذه القائمة علي معظم اوامر التشغيل, و منها اختيار طريقة تنفيذ البرنامج, مثل تنفيذ سطر واحد منه StepInto, او تنفيذه كله StepOver, او الامر السابق StepOut, او التنفيذ حتي السطر الذي يوجد عليه مؤشر الكتابة RunToCursor, و BreakPoints التي تظهر باللون الاحمر عند كتابة الكود, فعند اختيارها يتم توقف مؤقت للبرنامج اثناء تشغيله...
· القائمة Run: من خلال هذه القائمة يمكنك تشغيل او ايقاف البرنامج, و اعادة تشغيله..
· القائمة Query: تحتاج هذه القائمة الي جمل استعلام SQL..
· القائمة Diagram : تحتاج هذه القائمة الي SQL او ORACLE .
·
· القائمة Tools: تحتوي هذه القائمة علي اوامر كثيرة مثل AddProcedur الذي يمكنك من كتابة اجراء جديد و لكن يجب ان تكون في صفحة الكود عند اختيار هذا الامر, اما ProcedureAtributes فهو يمكنك تخصيص بعض الاشياء للاجراء الذي انشأته مثل تغيير ID و غيرها..
· القائمة Add-Insert: تحتوي هذه القائمة علي برامج مستقلة توفر خدمات للبرنامج..
· القائمة Window: تنظم هذه القائمة صفحة الكود و الفورم ليكونا ظاهرين مع بعضهما..
· القائمة Help: تحتوي هذه القائمة علي متعليمات خاصة ولا يمكنك فتحها الا اذا تم تحميل MSDN, و بها ايضا الصفحة الخاصة بنبذة عن للفجوال
مصطلحات هامة
هذه اهم المصطلحات التي يجب معرفتها عند استخدام الفيجوال بيسيك..
· ادوات Controls: هي ادوات تحكم خاصة بالفيجوال تم تصميمها لاستخدامها بأكثر من طريقة...
· حدث Event: هو فعل ما يقوم به الجهاز او المستخدم مثل ضغط زر من لوحة المفاتيح او زر الفأرة..
· الوظائف Methods: هي وظائف محددة يمكن للكائن ان يقوم بها مثل Me.Hide فهي وظيفة خاصة بالفورم فقط..
· كائن ******: و هو كائن (اداه) خاص له مميزاته الخاصة من خصائص و وظائف و احداث يمكن ان ينجزها..
· اجراء Procedure: هي اجراء مقطع او اكثر من التعليمات في البرنامج (الكود) و تكتب عادة لغرض معين, و غالبا تكون متصلة بحدث لذا تسمي "الاجرائات الحدثية Event Procedure..
· الخصائص Properities: هي مزايا الكائن, مثل حجمه و مكانه في الشاشة و لونه و اسمه.. الخ
--------------------------------------------------------------------------------
تعريف الاجرائات
الاجراءات هي مجموعة من التعليمات يتم تنفيذها عند نداء الاجراء ثم يعود البرنامج إلى تنفيذه العادي .
الفكرة الرئيسية وراء استخدام الاجراءات بكفاءة تكمن في تقسيم مهمة البرنامج إلى مهام صغيرة يمكن احتوائها على انفراد في اجراءات أو دوال أو كائنات .
يؤدى ذلك إلى سهولة اختبار كل اجراء على حدى وعدم تكرار الكود بلا داع .
انشاء الاجرائات الفرعية و استخدامها
لانشاء اجراء مباشرة ضع مؤشر الادخال في نافذة الكود في قسم الاعلان العام..
اكتبSubواتبعها بمسافة .
اكتب اسم الاجراء وليكنTest ..
اضغطEnterلانشاء الاجراء .
بمجرد الضغط علىEnterيقومVisual Basicبالآتي :
· وضع أقواس المعاملات ( Arguments ) بعد اسم الاجراء مباشرة .
· اضافة عبارةEnd subفي السطر التالى .
· كتابة اسم الاجراء الجديد في مربع الأحداث .
و لنداء هذا الاجراء نكتب اسمه مباشرة في الكود..
تمرير البيانات من و الي الاجراء
هناك طريقتين لتبادل البيانات مع الاجراء:
· استخدام المتغيرات العامةPublicالتى تظهر في أي مكان من الكود ومن ثم يمكن قراءتها وتغييرها من خلال الاجراء .
Public Name As String
Sub Test()
Name = “Ehab”
End Sub
· أو استخدام المعاملاتParametersوالتى يمكن تمريرها من وإلى الاجراء دون الحاجة إلى المتغيرات العامة .
Sub Test(Name As String)
Name = “Ehab”
End Sub
انهاء الاجراء
لسبب أو لآخر قد تحتاج إلى مغادرة الاجراء دون اكمال تنفيذ بقية أوامره يتم ذلك من خلال العبارة... Exit Sub
Sub (Name As String)
If Name = “” Then Exit Sub
End If
استخدام الدوال
ما هي الدوال؟؟
الدوال هي أسماء محجوزة ومعرفة من قبل الفيجوال بيسك لتقوم بعمل معين مثل المصفوفات والقيم المطلقة وغيرها ..
· الدوال الرياضية . Mathematics Functions
· دوال سلاسل البيانات . String Functions
· دوال الوقت و التاريخDate and Time Functions.
· دوال التحقق من أنواع البياناتData Type Inspection Functions.
· دوال المدخلات و المخرجاتProgram Output and User Input Functions .
· دوال ماليةFinancial Functions
· دوال متنوعة أخري..
· دوال معرفة من قبل المبرمج . User Defined Functions ( UDF )
انشاء الدوال
تشبه الدوال الاجراءات تمامًا ولكن الدالة ترجع قيمة عند ندائها حيث يمكن تخزينها في متغير أو استخدامها في تعبير مباشرة .
انشاء الدوال يتبع نفس قواعد انشاء الاجراءات وفي هذه الحالة سنستخدمFunction بدلاً من Sub.. مثال:
Public Function Sum(X As Integer, Y As Integer)
If X = 0 Or Y = 0 Then
Exit Function
End If
Sum = X + Y
End Function
دوال API
كلمة API هي اختصار لكلمة ApplicationProgrammingInterface..
تستخدم هذه الدوال في اشياء كثيرة تصل الي المئات و تعتمد دوال API علي ملفات في System و منها:
User32.dll (UserInterfaceFunctions)
Kernel32.dll (OperatingSystemKernelFunctions)
Gdi32.dll (GraphicsDeviceInterfaceFunctions)
****l32.dll (Windows****lFunctions
تحديد مجال الاجرائات و الدوال
الاجراءات والدوال كالمتغيرات تمامًا لها مجال رؤيةScopeوهي الأماكن التى يمكن نداء الاجراء أو الدالة منه .
وتنقسم إلى نوعين : اجراءات عامة , Public واجراءات خاصةPrivate..
· الاجراءات العامة هي التى يراها البرنامج في أي مكان منهوتستخدم لها الكلمةPublic..
·الاجراءات الخاصة هي التى تنحصر رؤيتها في الملف الذى تم تعريفها فيه سواء كان نموذج النافذة أو وحدة برمجية وتستخدم لها الكلمةPrivate.
اعادة استخدام الاجراءات و الدوال
عند تعريفك لاجراء أو دالة في ملف نموذج نافذة فإنك تستطيع استخدامها في انحاء البرنامج أن كانت معرفة على أنها دالة عامة .
إذا قررت أن تستخدم هذه الدالة في مشروع آخر فيما بعد فيستحسن أن تقوم بتعريف هذه الدالة في ملف وحدة برمجية .. Module
لاضافة وحدة برمجية إلى مشروعك اخترAdd Moduleمن القائمةProject ..
هالموضوع مخصص للفيجوال بيسك 6
راح يكون موضوع طويل جدا ... بس فيه كل المعلومات والشرح للفيجوال بيسك 6
تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
واجهة الفيجوال بيسيك
· الفورم:
الفورم ستكون هي النافذة الأساسية لمشروعك... وكذلك ستكون هي الصندوق الذي يحتوي على كل الكائنات الأخرى التي تضيفها للفورم, لذا فيمكن أن نعتبر الفورم هي أهم كائن في المشروع.وهي عبارة عن شكل رباعي قائم الزوايا يحتوي في الأعلى على شريط العنوان المكتوب فيه Form1 وبجواره أيقونة الفورم ... ويحتوي على عدد من النقاط الفرق بين كل نقطة وأخرى 120 Twip…
بالضغط بالزر الأيمن من الماوس على الفورم تظهر لك قائمة بعدد من الإمكانيات التي تقدمها لك الفورم مثل ...
View Code: هذا الأمر يقوم بإظهار نافذة الكود ... في هذه النافذة تستطيع كتابة الكود الخاص بالفورم.
Menu Editor: هذا الأمر يقوم بإظهار نافذة محرر القوائم ... وهي النافذة التي تساعدك في إضافة قوائم إلى مشروعك.
Lock Controls: هذا الأمر يجعل جميع الأداوت في الفورم غير قابلة للتحريك ... وذلك إذا كنت قد وضعت الوضع النهائي لهذه الأدوات...
Paste: وهذا للصق شئ علي الفورم.
Properties: يقوم هذا الأمر بنقلك إلى نافذة الخصائص.
· شريط الادوات:
يمكن أن نقول أن شريط الأدوات من الكائنات أو النوافذ الرئيسية في بيئة التطوير Microsoft Visual Basic 6.0 وهو الشريط الذي يحتوي على كل الأدوات التي يمكن أن تضيفها للفورم من صندوق صورة PictureBox أو ميقاتي Timer أو صندوق نص ****Box أو صندوق عنوان Label أو غير ذلك..
و يمكن اضافة ادوات اخري لهذا الشريط بالضغط عليه بالزر الايمن و اختيار الامر Components
فقم باختيار الاداه التي تريدها ثم اضغط Apply ثم OK, و اذا اردت ادخال ادوات ActiveX او DLL فقم باختيار Browse ثم اختر الاداه.
نافذة الفورمات:
تحوي كائنان و احيانا اكثر ... الأول هو كائن فهرس Directory واسمه Forms وهو الفهرس الذي يحتوي على كل الفورم التي ستضيفها للمشروع, و من الممكن وجود Directory اخر عند اضافه Module او Class Module ...الخ
والكائن الآخر هو كائن من نوع فورم Form واسمه Form1...
تمنحك نافذة الفورمات القدرة على عدد من الأشياء التي تراها بمجرد ضغطك بالزر الأيمن بالماوس على أي كائن من الكائنات في مستكشف المشروع مثل الحفظ والإلغاء وغير ذلك.
· نافذة الخصائص:
هذه النافذة تحتوي على خصائص جميع الكائنات والأدوات التي تضيفها لمشروعك, بما فيها خصائص الفورم, و تختلف الخاصائص الخاصة بكل اداه عن الاخري ماعدا بعض الخصائص المشتركة بين بعض الادوات
تحتوي على الخاصية في اليسار ... وقيمتها في اليمين ... فمثلا الخاصية Caption تجد أن قيمتها Form1 وهكذا ...
ومن شكل النافذة تلاحظ أن الخصائص فيها مرتبة تبعا للترتيب الأبجدي من أعلى لأسفل فيما عدا الإستثناء الوحيد وهي الخاصية Name و يمكن ترتيبها خصائصيا عن طريق الضغط علي Categorized بجانب Alphabetic ...
ومن الملاحظ أن كل كائن في البرنامج يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تختلف من كائن لآخر وكذلك عدد من الخصائص المشتركة بين الكائنات ... فمثلا كل الكائنات تمتلك الخاصية Name وذلك لأن هذه الخاصية من الخواص اللازمة في الفيجول بيسيك
عناصر شريط الأدوا ت
الأداة الأولى: هي أداة Pointer وهي تعيد مؤشر الماوس إلى السهم الطبيعي إذا كان المؤشر على احدى الأداوت أو الأشكال الأخرى غير الوجه الطبيعي.
الأداة الثانية: PictureBox وهي أداة تتيح لك إضافة صورة إلى البرنامج ... وادماج هذه الصورة إلى البرنامج.
الأداة الثالثة : Label وهي أداة تتيح لك إضافة عنوان إلى البرنامج ... أو نص في أي مكان من الفورم ...
الأداة الرابعة : **** Box وهي أداة تتيح لك أن تترك للمستخدم فرصة إدخال بيانات مثل اسمه او…
الأداة الخامسة : Frame وهي أداة تتيح لك صنع Frame إطار وتضمين بعض الأدوات بداخل هذا الإطار.
الأداة السادسة : Command Button وهي أداة زر أمر حيث تتيح لك أن تجعل للمستخدم زرا ليضغط عليه عند تنفيذ أمر معين.
الأداة السابعة : Check Box وهي أداة نقطة إختبار ... وتتيح للمستخدم استخدام خيارات Options التي تضعها في البرنامج.
الأداة الثامنة : Option Button وهي أداة نقطة اختيار ... وفيها يمكنك أن تختار اختيارا ما من عدة إختيارات.
الأداة التاسعة : Compo box وهي أداة تضيف إليها قائمة منسدلة مثل ليختار المستخدم منها إحدى القيم
الأداة العاشرة : ListBox وهي أداة قائمة List تشبه القائمة السابقة ولكن مع الفارق أن هذه الأداة ليست منسدلة.
الأداة الحادية عشر : HScrolBar وهي أداة شريط الإنزلاق العرضي ... وتستخدم في إنزلاق الصور والكائنات الأكبر من اللازم عرضيا.
الأداة الثانية عشر : VScrollBar وهي أداة تشبه السابقة ولكن شريط انزلاق طولي وليس عرضي.
الأداة الثالثة عشر : Timer وهي أداة الميقاتي ووظيفتها أنها تقوم بآداء عمل معين أو عدة اعمال معينة بصفة دورية كلما مر زمن معين تحدده.
الأداة الرابعة عشر : DriveListBox وهي أداة عبارة عن ListBox فيه أقسام القرص الصلب وقسمي القرص المرن والسي دي.
الأداة الخامسة عشر : dirListBox وهي عبارة عن أداة ListBox تقوم بعرض المجلدات Folders في مسار معين تحدده أنت.
الأداة السادسة عشر : FileListbox وهي عبارة عن أداة Listbox تقوم بعرض الملفات Files في مسار معين.
الأداة السابعة عشر : Shape وهي عبارة عن اداة رسم شكل.
الأداة الثامنة عشر: Line وهي أداة رسم خط على الفورم.
الأداة التاسعة عشر : Image وهي أداة إضافة صورة وتختلف بعض الإختلافات عن الأداة Picturebox .
الأداة العشرون :data وهي أداة تستخدم في ربط البرنامج بقاعدة بيانات خارجية.
الأداة الحادية والعشرون : OLE وهي أداة ربط وتضمين ملفات وبرامج خارجية ضمن برنامجك.
معظم هذه الادوات ليست موجودة في صندوق الادوات لذا عليك اضافتها بنفسك..
التوقيع :
--------------------------------------------------------------------------------
The Lith
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع The Lith المفضل
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة The Lith
آضافة وسام جديد للعضو
30-11-2005, 09:05 AM #5
The Lith
كمبيوترجي المنتدى
رقم العضوية : 411
تاريخ التسجيل : 26-09-2005
الدولة : زمن العجايب
المشاركات : 2,096
هواياتي : Foos Ball
التقييم : 28
مستوى التقيم :
آخـر مواضيعي
0 استفسار
0 برنامج يستخدم فى المباحث والاستخبارات
0 عن د.وليد حازم
0 احذروا من برنامج Zone Alarm
0 هام جدا: فيروس كاماسوترا هاجم حوالى 500 الف كمبيوتر الى الان
--------------------------------------------------------------------------------
شرح اول الكود
عند فتح نافذة كود لزر مثلا نجد مكتوب الاسطر التالية:
Private Sub Command1_Click()
End Sub
الآن تعال نلاحظ ماذا تعني السطور السابقة:
· الكلمة Private تعني أن الجزء التالي سيعمل من خلال الفورم فقط ولن يعمل من خلال الفورم الأخرى ... ولكي تجعل الإجراء عاما أي يعمل من خلال أي جزء في البرنامج استبدل الكلمة Private.
· الكلمة Sub تعني أن الجزء المحصور بين كلمتي Sub و End Sub عبارة عن مقطع برمجي متكامل ... ولا يتجزأ.
· الكلمة Command1 تعني أن المقطع التالي هو إجراء خاص بالكائن الذي إسمه Command1 وهو زر الأمر الذي أسميـته بهذا الإسم.
· الكلمة Click تعني أن هذا الإجراء سيتم تنفيذه في حالة الحدث Click ومجموع الكلمتين Command1_Click تعني أن هذا الإجراء يعمل من خلال الحدث Click فوق زر الأمرCommand1.
الكلمة End Sub تعني أن المقطع (الإجراء) قد انتهى
قوائم الفيجوال بيسيك
يحتوي الفيجوال بيسيك علي 13 قائمة, و هم كالتالي:
· القائمة File: تحتوي علي اوامر اساسية, مثل فتح و حفظ مشروح, و فتح مشروع جديد, و تحويل البرنامج الي امتداد Exe.. الخ
· القائمةEdit: تحتوي علي اوامر التحرير العادية بالاضافة الي اوامر اخري..
· القائمةView: تعمل محتويات هذه القائمة علي اظهار بعض الاشياء مثل صفحة كود و فورم و صندوق الادوات...الخ
· القائمة Project: تحتوي هذه القائمة علي اوامر خاصة بمحتويات المشروع مثل اضافة Module او ClassModule او غيرها..
· القائمة Format: بهذه القائمة يمكنك تنسيق برنامجك, مثلا وضع زر في منتصف الشاشة تماما او محاذاته الي اليمين او اليسار او غيره, و بها ايضا الامر LockControls الذي يمكنك من عدم السماح بتحريك او تغغير حجم اي كائن, و يمكنك ازالته بالضغط عليه مرة اخري...
· القائمة Debug: تحتوي هذه القائمة علي معظم اوامر التشغيل, و منها اختيار طريقة تنفيذ البرنامج, مثل تنفيذ سطر واحد منه StepInto, او تنفيذه كله StepOver, او الامر السابق StepOut, او التنفيذ حتي السطر الذي يوجد عليه مؤشر الكتابة RunToCursor, و BreakPoints التي تظهر باللون الاحمر عند كتابة الكود, فعند اختيارها يتم توقف مؤقت للبرنامج اثناء تشغيله...
· القائمة Run: من خلال هذه القائمة يمكنك تشغيل او ايقاف البرنامج, و اعادة تشغيله..
· القائمة Query: تحتاج هذه القائمة الي جمل استعلام SQL..
· القائمة Diagram : تحتاج هذه القائمة الي SQL او ORACLE .
·
· القائمة Tools: تحتوي هذه القائمة علي اوامر كثيرة مثل AddProcedur الذي يمكنك من كتابة اجراء جديد و لكن يجب ان تكون في صفحة الكود عند اختيار هذا الامر, اما ProcedureAtributes فهو يمكنك تخصيص بعض الاشياء للاجراء الذي انشأته مثل تغيير ID و غيرها..
· القائمة Add-Insert: تحتوي هذه القائمة علي برامج مستقلة توفر خدمات للبرنامج..
· القائمة Window: تنظم هذه القائمة صفحة الكود و الفورم ليكونا ظاهرين مع بعضهما..
· القائمة Help: تحتوي هذه القائمة علي متعليمات خاصة ولا يمكنك فتحها الا اذا تم تحميل MSDN, و بها ايضا الصفحة الخاصة بنبذة عن للفجوال
مصطلحات هامة
هذه اهم المصطلحات التي يجب معرفتها عند استخدام الفيجوال بيسيك..
· ادوات Controls: هي ادوات تحكم خاصة بالفيجوال تم تصميمها لاستخدامها بأكثر من طريقة...
· حدث Event: هو فعل ما يقوم به الجهاز او المستخدم مثل ضغط زر من لوحة المفاتيح او زر الفأرة..
· الوظائف Methods: هي وظائف محددة يمكن للكائن ان يقوم بها مثل Me.Hide فهي وظيفة خاصة بالفورم فقط..
· كائن ******: و هو كائن (اداه) خاص له مميزاته الخاصة من خصائص و وظائف و احداث يمكن ان ينجزها..
· اجراء Procedure: هي اجراء مقطع او اكثر من التعليمات في البرنامج (الكود) و تكتب عادة لغرض معين, و غالبا تكون متصلة بحدث لذا تسمي "الاجرائات الحدثية Event Procedure..
· الخصائص Properities: هي مزايا الكائن, مثل حجمه و مكانه في الشاشة و لونه و اسمه.. الخ
--------------------------------------------------------------------------------
تعريف الاجرائات
الاجراءات هي مجموعة من التعليمات يتم تنفيذها عند نداء الاجراء ثم يعود البرنامج إلى تنفيذه العادي .
الفكرة الرئيسية وراء استخدام الاجراءات بكفاءة تكمن في تقسيم مهمة البرنامج إلى مهام صغيرة يمكن احتوائها على انفراد في اجراءات أو دوال أو كائنات .
يؤدى ذلك إلى سهولة اختبار كل اجراء على حدى وعدم تكرار الكود بلا داع .
انشاء الاجرائات الفرعية و استخدامها
لانشاء اجراء مباشرة ضع مؤشر الادخال في نافذة الكود في قسم الاعلان العام..
اكتبSubواتبعها بمسافة .
اكتب اسم الاجراء وليكنTest ..
اضغطEnterلانشاء الاجراء .
بمجرد الضغط علىEnterيقومVisual Basicبالآتي :
· وضع أقواس المعاملات ( Arguments ) بعد اسم الاجراء مباشرة .
· اضافة عبارةEnd subفي السطر التالى .
· كتابة اسم الاجراء الجديد في مربع الأحداث .
و لنداء هذا الاجراء نكتب اسمه مباشرة في الكود..
تمرير البيانات من و الي الاجراء
هناك طريقتين لتبادل البيانات مع الاجراء:
· استخدام المتغيرات العامةPublicالتى تظهر في أي مكان من الكود ومن ثم يمكن قراءتها وتغييرها من خلال الاجراء .
Public Name As String
Sub Test()
Name = “Ehab”
End Sub
· أو استخدام المعاملاتParametersوالتى يمكن تمريرها من وإلى الاجراء دون الحاجة إلى المتغيرات العامة .
Sub Test(Name As String)
Name = “Ehab”
End Sub
انهاء الاجراء
لسبب أو لآخر قد تحتاج إلى مغادرة الاجراء دون اكمال تنفيذ بقية أوامره يتم ذلك من خلال العبارة... Exit Sub
Sub (Name As String)
If Name = “” Then Exit Sub
End If
استخدام الدوال
ما هي الدوال؟؟
الدوال هي أسماء محجوزة ومعرفة من قبل الفيجوال بيسك لتقوم بعمل معين مثل المصفوفات والقيم المطلقة وغيرها ..
· الدوال الرياضية . Mathematics Functions
· دوال سلاسل البيانات . String Functions
· دوال الوقت و التاريخDate and Time Functions.
· دوال التحقق من أنواع البياناتData Type Inspection Functions.
· دوال المدخلات و المخرجاتProgram Output and User Input Functions .
· دوال ماليةFinancial Functions
· دوال متنوعة أخري..
· دوال معرفة من قبل المبرمج . User Defined Functions ( UDF )
انشاء الدوال
تشبه الدوال الاجراءات تمامًا ولكن الدالة ترجع قيمة عند ندائها حيث يمكن تخزينها في متغير أو استخدامها في تعبير مباشرة .
انشاء الدوال يتبع نفس قواعد انشاء الاجراءات وفي هذه الحالة سنستخدمFunction بدلاً من Sub.. مثال:
Public Function Sum(X As Integer, Y As Integer)
If X = 0 Or Y = 0 Then
Exit Function
End If
Sum = X + Y
End Function
دوال API
كلمة API هي اختصار لكلمة ApplicationProgrammingInterface..
تستخدم هذه الدوال في اشياء كثيرة تصل الي المئات و تعتمد دوال API علي ملفات في System و منها:
User32.dll (UserInterfaceFunctions)
Kernel32.dll (OperatingSystemKernelFunctions)
Gdi32.dll (GraphicsDeviceInterfaceFunctions)
****l32.dll (Windows****lFunctions
تحديد مجال الاجرائات و الدوال
الاجراءات والدوال كالمتغيرات تمامًا لها مجال رؤيةScopeوهي الأماكن التى يمكن نداء الاجراء أو الدالة منه .
وتنقسم إلى نوعين : اجراءات عامة , Public واجراءات خاصةPrivate..
· الاجراءات العامة هي التى يراها البرنامج في أي مكان منهوتستخدم لها الكلمةPublic..
·الاجراءات الخاصة هي التى تنحصر رؤيتها في الملف الذى تم تعريفها فيه سواء كان نموذج النافذة أو وحدة برمجية وتستخدم لها الكلمةPrivate.
اعادة استخدام الاجراءات و الدوال
عند تعريفك لاجراء أو دالة في ملف نموذج نافذة فإنك تستطيع استخدامها في انحاء البرنامج أن كانت معرفة على أنها دالة عامة .
إذا قررت أن تستخدم هذه الدالة في مشروع آخر فيما بعد فيستحسن أن تقوم بتعريف هذه الدالة في ملف وحدة برمجية .. Module
لاضافة وحدة برمجية إلى مشروعك اخترAdd Moduleمن القائمةProject ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى